تابعنا على

LightBlog

Breaking

LightBlog

8/25/2015

أنواع الاقراص الصلبة


هناك أربع أنواع من القرص الصلب  :
يجب أن تعلم أن العامل الرئيسي الذي يحدد نوع الهارديسك الذي تستطيع استخدامه هو لوحة الأم في كمبيوترك المكتبي أو اللاب توب، حيث يوجد ثلاثة أنواع أو ثلاثة منافذ في لوحة الأم وهيSATA أوIDEأوSCSI.
لوحات الأم القديمة توفر نوع واحد عادة وهو الـIDE فقط. لوحات الأم الحالية توفر SATAوIDE. لوحات السيرفرات المتقدمة توفر عدة أنواع منها SCSI. بالنسبة للوحة أم اللاب توب فهي توفر أحد النوعينIDE أوSATA.
اما بخصوص اقراصSSD فهي تحتاج حاليا لعلبة للتوصيل لجهاز الكمبيوتر .

في عام 2008 ظهرت تقنية جديده والتي تستخدم عادة في الهواتف والاجهزة المحموله لما تحمله من مميزات قوية تفيد اكثر وتزيد من اداء الاجهزة وتسمى بـ
SSD
اولا :هارديسك IDE ( اختصار Integrated Drive Electronics) 


ويعرف أيضاً باسمPATA -Parallel ATA ، هذا النوع يعتبر قديم، ولم يعد يستخدم في الأجهزة الجديدة، ولكنه موجود كقطع غيار وما زال يباع في الأسواق. النوع يعطي سرعة قصوى تصل لـ 133 ميجا بايت في الثانية ويتطلب كيابل كبيرة لتوصيله باللوحة الأم. اشتر هذا النوع إذا أردت شراء هارديسك جديد ولم تجد إلا هذا المنفذ في لوحة الأم لديك.

سرعة قراءة البيانات : 570 ميجا في الثانيه الواحده
سرعة نقل البيانات:860 ميجا في الثانيه الواحده
ماهي هذه التقنيات ؟
ثانيا : هاردسك Serial ATA تُعرف اختصارا بـ (SATA)
 


هذا النوع ظهر ليستبدل النوع الأول , وهو يتفوق على pata من عدة نواحي , وهي الأحداث والأكثر انتشاراً في الجيل الحالي من أجهزة الكمبيوتر، وهي مطورة من النوع السابق
تستخدم كيابل صغيرة فلا يعوق عملية التهوية في صندوق الحاسب و سهلة التوصيل والتركيب ولا تأخذ حيزاً كبيراً و تعطي حرية أكبر، هذا النوع هو النوع المنتشر والمسيطر على سوق الكمبيوترات للمستخدم المنزلي وهو النوع الذي ننصح به، فقط تأكد من وجود المنفذ في لوحة الأم لديك، مع العلم أن أغلب لوحات الأم أصبحت توفره.

سرعة قراءة البيانات : 560 ميجا في الثانيه الواحده
سرعة نقل البيانات:1,6 جيجا للثانيه الواحده 
-------------------------------------------------------------
ثالثا : هارديسكSCSI( اختصارا لـSmall Computer System Interface)

هذا النوع لا يستخدم في الكمبيوترات المنزلية وإنما يستخدم في السيرفرات غالباً، لذلك منافذه لا تتوفر إلا في لوحات أم السيرفرات فقط ولن تجده في أجهزة المستخدم المنزلي. 
رابعا : هاردسكSSD( اختصار Solid State Disk )
في عام 2008 ظهرت تقنية جديده والتي تستخدم عادة في الهواتف والاجهزة المحموله لما تحمله من مميزات قوية تفيد اكثر وتزيد من اداء الاجهزة وتسمى بـ
SSDماهي هذه التقنيات ؟ 

لنأخذ نوع الـHHD كبداية , فهو قرص صلب يتم حفظ فيه البيانات ويتكون من قرص يدور وابره لجلب البيانات منه ويأتي منه انواع مختلفة الاحجام تصل الى2TB , وايضا توجد احجام اقل مثل80و160و320و500جيجا ! وايضا في السابق كان يتواجد من هذا النوع احجام صغيره جدا مثل1و10و20 جيجا ! ولكن كلما يتطور العصر تتطور التقنية والتكنولوجيا فنحتاج الى مساحة اكثر

ايضا يأتي هذا النوع باكثر من سرعة دوران بما انه كما اسلفت سابقا يحتوي على قرص يدور في داخله ! حيث وصلت السرعة الى7200RPM.

اما تقنية الـSSD فهي تقنية جديدة ولم تبلغ شهرتها القصوى الى الان وهي تعتبر بمثابة الجيل الجديد لاقراص التخزين ! حيث انها لا تحتوي على اي حركة ميكانيكية او اي عنصر يتحرك وانما على قطع الكترونية صغيره تسمى بـFlashتتخزن فيها البيانات ! و كما في الصورة في الاعلى فهي تبين الفرق بين القرصين من الداخل ! وتاتي ايضا هذه الاقراص باحجام مختلفه سوف نتطرق لها في ما بعد


ما الفرق بين SSD و باقي الاقراص :

الوزن: الاقراص من نوع SSD تاتي بوزن اخف بنسبة كبيره جدا مقارنه بغيرها و بفارق كبير .

الطاقة: الاقراص الاخرى تأخذ طاقة اكثر من الاقراص من نوعSSD, وذلك لانها تحتاج الى طاقة اكثر لجعل القرص يدور بهذه السرعة الكبيره .

سرعة النقل : تستطيع ان تلاحظ الفرق الكبير في سرعة نقل البيانات بين باقي الاقراص وSSD لصالح الـSSDبصورة كبيره جدا .

الضوضاء:في اقراص الـSSD لا توجد بها ضوضاء بتاتا لانها لا تحتوي على اي عنصر متحرك كما اسلفت سابقا بينما اباقي الاقراص فتقوم بعمل ضوضاء بسيطة احيانا تستطيع سماعها بوضوع حتى مع ابتعادك عن الجهاز .

الاهتزاز: يمكن لاقراص الـSSD مقاومة الاهتزاز مع وجود اهتزازات تصل الى 1KHZ ! اما اقراص HDD مثلا لا تصمد لأهتزازات كحد اقصى لها 320Hz وتعلق بالجهاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox